هناك من تمشي خطاه على خطاي

الجمعة، 15 نوفمبر، 2013

ست قواعد تجعلك كاتبًا كبيرًا


دليل الكاتب الصغير

ست قواعد تجعلك كاتبًا كبيرًا

لوحة للرسام الفرنسي المستشرق Jean-Léon Gérôme

 

قواعد التعريص وصناعة العهر


كي تصير كاتبًا كبيرًا، هناك خطوات يجب عليك أن تتبعها، سمها قواعد، أو خلطة سحرية سهلة، لا تقلق، ليس من ضمنها أن تقرأ بجهدٍ، وتكتبَ بكد، أو أن تتذوق جميع الفنون، ابتداء من السينما والموسيقى والفن التشكيلي إلخ ..إلخ. الأمر أسهل من كل هذا الهراء، عليك فقط أن تتبع هذه القواعد وتحفظها جيدًا عن ظهر قلب.


القاعدة رقم 1
بع بيتك القديم، لا تهتم إن كان بيت أبوك أو جدك أو جد جدك، انسَ منير وهو يغني "اللي يبيع بيت أبوه"، وبع بيتك، الآن، وعلى الفورِ. هذه القاعدة استهتر بها الكثيرون من ابناء الأقاليم، والنتيجة .. انظر إليهم. لا أحد يعلم بوجودهم أصلاً،  القراء لا يبالون إن كنت تسكن أمام النيل مباشرة وتنتظر شروق الشمس كل نهار، أو إن كنت تحبُ النخلة التي تجالسك وتعذف لها بالناي، لا أحد يبالي أن كنت عاشقًا للصحراء التي اصطفتك بالنبوةِ، أنت، دون سواك. لا مكتبة عندك، لا دار نشر، لا أحد يقرأ، والأهم أنك لابد أن تشتري سكنا جديدًا في القاهرةِ، حتى تقابلَ العديدَ من المعرصين وأبناء العاهرات والقوادين الذين يمتلكون زمام أمور النشر والانتشار والصحافة هناك.


القاعدة رقم 2
لا تقل أهمية عن القاعدة الأولى، وهي الـ Chaise longue، الـ Chaise longue مهم جدًا للكاتبِ المبتديء، ليس من أجل التأمل بالطبعِ ولكن من أجل التأهيل النفسي. هناك العديد من الأفكارِ الخاطئة التي لقنها إياك أهلك، وبيئتك، والتي تحتاج إلى التخلصِ منها نهائيًا. مثل ماذا؟ مثل جميع أفكارك وأراؤك الشخصية، لا يوجد ما يسمى رأي شخصي، اهدأ واسترخِ واستلقِ على الــ Chaise longue ، وشاهد فيلم "أنا لا أكذب ولكن أتجمل"، وردد هذه الجملة عشرة مرات في اليوم، حينها لن تشعر أنك عرص كبير وأنت تجامل أحدهم، وإنما مجرد عرص صغير لا يكاد يذكر بالمقارنة بالأخرين.


القاعدة رقم 3
عليك أن تؤمن بالسحرِ، ليس فقط لأن السحر مذكور في القرآن، ولكن لأن من المهم أن تؤمن بمصير الساحرات الشريرات، وهو الحرق. هناك العديد من الكتبِ التي تستحق هذا المصير، لأنها سليطة اللسان ولا تبالي بالأدابِ العامة. على سبيل المثال، كس أميات نجيب سرور من الكتبِ التي تستحق الحرق. انظر إلى هذا اللفظ القبيح، كس، يع، أمر مشين، ومقزز جدًا بالمناسبة، حافظ على اخلاق مجتمعك وقم بحرق هذا الكتاب وساعد في انتشار المزيد من المعرصين وممن على شاكلتك.


القاعدة رقم 4 والقاعدة رقم 5
يختلطُ الأمرَ على الكثيرين، بين هاتين القاعدتين، هذا لأنهم لا يعرفون أيهما أفضل، التعريص للأديب المسن أم التعريص للأديب متوسط العمر، وفي الواقعِ فإن هذا الأمر يخضعُ للأمزجة الشخصية، البعض يفضلُ العواجيز، والبعض الآخر يفضل صغار السن، وفي النهايةِ لن يفرقَ الأمر كثيرًا، ما دمت اتخذت احتياطاتك الآمنة التي ستمنعُ الحملَ، هذا لأن أطفال الشوارع مشكلة كبيرة في المجتمع وأنت كثير الاهتمام بها.


 القاعدة رقم 6

أنت الآن تبدو أنيقًا أمام المرآة، تصادق الكثيرين من المعرصين، عليك أن تتعجرف بقدرِ ما تستطيع، لأن الأخرون سيتعجرفون بالمثلِ، الجميع يحاولون أن يخفوا حقيقتهم ووظيفتهم الليلية، على أية حال، أكل العيش مر، وأنت تعرف هذا. تريد أن تبدو وقورًا، عظيمًا، تعجرف إذن، خاصة على الكتاب الشباب الذين يبتدؤون مشوارهم الأدبي، دعهم يذوقون ما ذقت، مارس عليهم فحولتك وعالج عقدك الصغيرة.



وأخيرًا.. مبارك لكَ
فزت بها وفازت بكَ

هناك 4 تعليقات:

  1. مصطفى سيف
    سعيد بمتابعتك دوما
    هنا وعلى الفيس أيضًا :)


    ردحذف
  2. معاك حق ف كل كلمه ياشيمى

    ردحذف
  3. سأكتب و انشر لتثبت لك ان هذا خطاء

    ردحذف